همسة ابداع
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اهلا وسهلا بكم في منتدى همسة ابداع منتدى همسة ابداع يتشرف في تسجيلك معنا واذا كنتا عضو فتضل بدخولك الى منتدانا الغالي وشكر رساله اداريه


اهلا وسهلا بك في منتدى همسة ابداع منتدى همشة ابداع يرحب بجميع ازوار ويتشرف بتسجيل المبدعين
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» اذكار الصبح والمساء
الخميس يوليو 22, 2010 7:38 pm من طرف صغير بس خطير11

» اقوى دعاية سيارة
السبت يوليو 17, 2010 10:21 pm من طرف صغير بس خطير11

» جماد حيوان
السبت يوليو 17, 2010 9:17 am من طرف صغير بس خطير11

» هاذا الي يخاف احسن
الجمعة يوليو 16, 2010 3:25 pm من طرف صغير بس خطير11

» كيف تنزل الدرج بسرعه
الجمعة يوليو 16, 2010 3:08 pm من طرف صغير بس خطير11

» صك الباب و ذف وجهك هههه
الإثنين يوليو 12, 2010 4:54 pm من طرف صغير بس خطير11

» صك الباب
الإثنين يوليو 12, 2010 4:51 pm من طرف صغير بس خطير11

» لغز للاذكياء فقط!!!
الأحد يوليو 11, 2010 8:10 pm من طرف المتوحش

» 1000 نكته ونكت
الأحد يوليو 11, 2010 2:14 pm من طرف صغير بس خطير11

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
صغير بس خطير11 - 301
 
المتوحش - 292
 
ابو وائل - 104
 
صقر العروبه - 80
 
المتوحش سلطان - 40
 
دوت كوم - 14
 
ASCUSFrank - 13
 
ملكـ الخيالـ - 10
 

شاطر | 
 

 حديث عن الماء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صغير بس خطير11
عضو مهم
عضو مهم


عدد المساهمات : 301
تاريخ التسجيل : 06/05/2010

مُساهمةموضوع: حديث عن الماء   السبت مايو 08, 2010 9:29 pm

3p
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "الماء طهور لا ينجسه شيء". رواه أحمد والترمذي وأبو داود والنسائي.



هذا الحديث الصحيح يدل على أصل جامع، وهو أن الماء – أي جميع المياه النابعة من الأرض، والنازلة من السماء الباقية على خلقتها، أو المتغيرة بمقرها أو ممرها، أو بما يلقى فيها من الطاهرات ولو تغيراً كثيراً – طاهرة تستعمل في الطهارة وغيرها. ولا يستثنى من هذا الكلام الجامع إلا الماء المتغير لونه أو طعمه أو ريحه بالنجاسة، كما في بعض ألفاظ هذا الحديث.وقد اتفق العلماء على نجاسة الماء المتغير بالنجاسة. واستدل عليه الإمام أحمد رضي الله عنه وغيره بقوله تعالى: {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالْدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ} إلى آخر الآية. يعني: ومتى ظهرت أوصاف هذه الأشياء المحرمة في الماء صار نجساً خبيثاً.



وهذا الحديث وغيره يدل على أن الماء المتغير بالطاهرات طهور. وعلى أن ما خلت به المرأة لا يمنع منه مطلقاً. وعلى طهورية ما انغمست فيه يد القائم من نوم الليل، وإنما ينهى القائم من النوم عن غمسها حتى يغسلها ثلاثاً. وأما المنع من الماء فلا يدل الحديث عليه.





والمقصود: أن هذا الحديث يدل على أن الماء قسمان: نجس، وهو ما تغير أحد أوصافه بالنجاسة، قليلاً كان أو كثيراً. وطهور، وهو ما ليس كذلك. وأن إثبات نوع ثالث – لا طهور ولا نجس، بل طاهر غير مطهر، ليس عليه دليل شرعي، فيبقى على أصل الطهورية.ويؤيد هذا العموم قوله تعالى {فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَمَّمُواْ صَعِيدًا طَيِّبًا}وهذا عام في كل ماء، لأنه نكرة في سياق النفي، فيشمل كل ماء خرج منه الماء النجس للإجماع عليه.





ودلّ هذا الحديث أيضاً: أن الأصل في المياه الطهارة. وكذلك في غيرها. فمتى حصل الشك في شيء منها: هل وجد فيه سبب التنجيس أم لا؟ فالأصل الطهارة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
حديث عن الماء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
همسة ابداع :: المنتديات العامه :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: